استعرض النسخة الجديدة من الموقع
شرح مقدمة الباب وحديث ابنِ عمرَ وعائشةَ رضي اللَّه عنهما "مَا زَالَ جِبْرِيلُ يُوصِينِي بِالجارِ"
عدد الزوار : 3979
تاريخ الإضافة : 8 صفر 1428
MP3 : 3521 kb
PDF : 52 kb

بسم الله الرحمن الرحيم

شرح رياض الصالحين

شرح مقدمة الباب وحديث ابنِ عمرَ وعائشةَ -رضي الله عنهما-: "مَا زَالَ جِبْرِيلُ يُوصِينِي بِالجارِ"

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:

فهذا باب جديد وهو باب حق الجار والوصية به.

قال الله تعالى: وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا النساء: 36أي: وحدوه ولا تعبدوا معه إلهًا آخر،وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًاأي: وأحسنوا إلى الوالدين إحساناً،وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ والقرابة معروفون، وهؤلاء من يربطك بهم وشيجة من جهة الأبوين أو أحدهما، وَالْيَتَامَى اليتيم هو من فقد أباه قبل البلوغ، والمساكينوهم الفقراء الذي لا يجدون كفايتهم.

ثم قال وهذا هو الشاهد: وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَىأي: الجار القريب، الجار الذي بينك وبينه قرابة، فله ثلاثة حقوق: حق الإسلام، وحق الجوار، وحق القرابة.

ثم قال: وَالْجَارِ الْجُنُبِالجار الجنب لعل أحسن ما يفسر به -والله تعالى أعلم- أنه الجار القريب في الدار، ولكن ليس بينك وبينه قرابة، الأول وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَىالجار القريب، والثاني: وَالْجَارِ الْجُنُبِ يجاورك لكن ليس بينك وبينه قرابة، فله حق الجوار وحق الإسلام إن كان مسلماً.

ثم قال: وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ، وهذا جار أيضاً لكن ليس جواره في الدار، وإنما جواره أنه مصاحب لك ومرافق في سفر أو في صناعة أو في دراسة، أو في عمل، أو نحو ذلك، فهذا له حق زائد على غيره من الناس، وبعضهم فسر هذا بالزوجة.

قال: وَابْنِ السَّبِيلِوهو من انقطع في سفره، فلم يجد نفقة، فهذا بحاجة إلى رعاية وما يوصله ويبلغه إلى بلده،وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْأي: من الأرقاء، هؤلاء أيضاً بحاجة إلى الإحسان، فهؤلاء أصناف من الذين أوصى الله -عز وجل- بهم، وأمر بالإحسان إليهم.

ثم ذكر حديث عبد الله بن عمر وعائشة -رضي الله تعالى عنهما- قالا: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه)([1])، حتى ظننت، أي: من كثرة ما كان جبريل يوصي النبي -صلى الله عليه وسلم- بجاره، أن يحسن إليه، أن يعطيه، أن يواسيه، أن يتفقده، حتى ظن أنه سيجعل له نصيباً من الميراث، يجعله من جملة الوارثين.

كان الميراث في أول الإسلام بالولاء الذي يجعله النبي -صلى الله عليه وسلم- بين المهاجرين والأنصار، الرجل إذا جاء مهاجراً كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يؤاخي بينه وبين رجل من الأنصار، فيتوارثان دون سائر القرابات، ثم بعد ذلك نسخ هذا، فقال الله -عز وجل-: وَأُوْلُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ إِلَّا أَن تَفْعَلُوا إِلَى أَوْلِيَائِكُم مَّعْرُوفًاالأحزاب: 6، أي: أن توصي إليه، الذي كان بينك وبينه هذه الوشيجة، أو الارتباط أو المؤاخاة توصي له من مالك فيما لا يزيد عن الثلث، لكن لا حظّ له في الميراث.

فالشاهد أن النبي -صلى الله عليه وسلم- ظن من كثرة تأكيد جبريل -عليه الصلاة والسلام-، ودعاء النبي -صلى الله عليه وسلم- للقيام بحق الجار أن جبريل سيورث الجار، أي: سيجعل له نصيباً من الميراث

 

النبي -صلى الله عليه وسلم- ظن من كثرة تأكيد جبريل -عليه الصلاة والسلام-، ودعاء النبي -صلى الله عليه وسلم- للقيام بحق الجار أن جبريل سيورث الجار، أي: سيجعل له نصيباً من الميراث

 

، بحيث يقسم الميراث: الجار له السهم الفلاني، والأولاد لهم كذا، والزوجة لها كذا، وما أشبه ذلك، وهذا يدل على عظم حق الجار، وهو معنى مضيّع لدى أكثر الناس، حتى بلغ الأمر إلى أن الإنسان لا يعرف من هو جاره.

والجار: من أهل العلم من حده من كل ناحية من النواحي الأربع بأربعين بيتاً، وهذه مسألة على كل حال عرفية، بمعنى أنه لا زال الناس يتعارفون أن الذي يكون الذي ملاصقاً يقال له: جار، والذي يليه أيضاً يقال له: جار، وهكذا، فمن تجمعهم ناحية متقاربة فإنهم يكون لهم حكم الجوار، والأقرب يكون آكد في الحق، كما يقال في القرابات أيضاً: إن الدائرة الأولى في القرابات هم الآباء والأبناء، والإخوة والأخوات، هذه دائرة، ثم الدائرة التي بعدها: الأعمام والأخوال، ثم الدائرة التي بعدها: أبناء الأعمام وأبناء الأخوال، وهكذا إلى الجد العاشر، الذي يقال: العشيرة، والله -عز وجل- قال لنبيه -صلى الله عليه وسلم-: وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ الشعراء: 214، فقال لما صعد على الصفا: (يا بني عبد مناف)([2])، وعبد مناف هو الجد العاشر للنبي -صلى الله عليه وسلم-، فكان ذلك تحقيقاً لقوله تعالى: وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ، فكل من يتناسل من الجد العاشر فهو من عشيرتك، لكن يبقى أن بعضهم أقرب من بعض، فكلما كان أقرب كلما كانت الصلة آكد، فالأم والأب والأبناء والبنات والإخوة والأخوات هؤلاء أولى من الأعمام والعمات، أي: أنه ممكن للإنسان أن يزور الأعمام والعمات إذا كانوا في بلد آخر بالسنة مرة، لكن الأم والأب لا يكفي أن يتصل بهم في الشهر مرة، وكذلك في الجار كلما كان أقرب إلى دارك كلما كان حقه أعظم.

وهذا يدل على كمال هذه الشريعة، حيث إنها تربط أفراد المجتمع ويحصل بها التكافل، والتآلف، واجتماع القلوب، والمحبة، والترابط، فيكون المجتمع قويًّا متماسكاً منسجماً، وهذه من أعظم أسباب السعادة، أن الناس يكونون بهذه المثابة، يحب بعضهم بعضاً، يحسن بعضهم إلى بعض، ولو كان ذلك بالشيء اليسير، كما سيأتي في بعض الأحاديث، وكثير من الناس يتقالّ الشيء الذي يقدمه إلى جاره، فيترك ذلك، ولكن هذا له معنى وأثر بليغ، ويرمز إلى شيء، وهو أن جاره لم ينسه، وكذلك لو أن الإنسان وضع في جواله أرقام الجيران، وصار يتصل عليهم في أماكن الانتظار كمستوصف مثلاً، أو يرسل لهم بعض الرسائل يسأل عنهم، سيكون له أثر بليغ في تقوية الروابط، وجربوا هذا وستجدون أثره، وهي قضايا لا تكلفنا كثيراً من الوقت، والمال، والجهد، رسالة واحدة يمكن أن تضغط بها على الجميع، يكون لها أثر كبير، فالإنسان أحياناً يحقر بعض المعروف وله أبلغ الأثر، (لا تحقرن من المعروف شيئاً، ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق)([3]).

هذا، وأسأل الله -عز وجل- أن ينفعنا وإياكم بما سمعنا، وأن يجعلنا وإياكم هداة مهتدين، وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه.



[1]- أخرجه البخاري، كتاب الأدب، باب الوصاة  بالجار، (8/10)، رقم: (6014)، ومسلم، كتاب البر والصلة والآداب، باب الوصية بالجار والإحسان إليه، (4/2025)، رقم: (2625).

[2]- أخرجه البخاري، كتاب الوصايا، باب هل يدخل النساء والولد في الأقارب (4/6)، رقم: (2753)، ومسلم، كتاب الإيمان،  باب في قوله تعالى: {وأنذر عشيرتك الأقربين}، (1/192)، رقم: (204).

[3]- أخرجه مسلم، كتاب البر والصلة والآداب، باب استحباب طلاقة الوجه عند اللقاء، (4/2026)، رقم: (2626).

إضافة تعليق
Image CAPTCHA
Enter the characters shown in the image.
التعليقات 0
teleqram
trees
about